-->

سفر الأطباء للإمارات

فرص عمل الأطباء في الإمارات

سفر الأطباء للإمارات 

في هذا المقال سنعرض لكم عدد كبير من أهم المعلومات حول فرص عمل الأطباء في الإمارات، وسنجيب على عدد كبير يسألها العديد من الأطباء الذين يرغبون في العمل أو السفر إلى الإمارات. 

سنعرض أولا المعلومات على شكل نقاط مرتبة، ثم نضعكم مع فقرة أخيرة على شكل سؤال وجواب عن بعض النقاط الهامة. 

أهم المعلومات حول سفر الأطباء للإمارات 

 من سنة 2020 تم إلغاء شرط أن يكون مع المتقدم إقامة إماراتية أو هوية إماراتية حتى يقدر ان يتقدم إلى امتحان التخصص الذي يسمى اختصارا EMREE أو  ( Emirates Medical Residency Entry Exam ) ، وأصبح من الممكن أن يقدم الطبيب على فيزا الزيارة ويتقدم للامتحان.

امتحان الشهادة ومصادر المذاكرة

يفتح الامتحان كل سنة 5 مرات بين شهر 12 وشهر 3 ، ومن الممكن أن يعيد المتقدم الامتحان مرة واحدة إذا كان قد نجح بالمحاولة الأولى إذا أراد أن يرفع من درجته ، أما إذا لم ينجح بالامتحان فمن الممكن أن يحاول في الـ 5 امتحانات كلهم، وعلامة النجاح 55%. 

مستوى الامتحان نفسه لا يعد صعبا ، وتتنوع الأسئلة بداخله إلى أسئلة قصيرة مباشرة وأسئلة أخرى على شكل حالات طويلة، ويكون التوزيع الرئيسي للأسئلة داخل الاختبار بين الباطنة والجراحة والأطفال والنساء والتوليد، فهذه الفروع لها نصيب الأسد في الامتحان، أما باقي المواضيع مثل الطب النفسي والصحة العامة وطب الأسرة فيكون نصيبها من الاختبار حوالي 35 في المئة، وتكون مدة الاختبار 3 ساعات.

بالنسبة لمصدر الدراسة ففي الحقيقة لا يتوفر مصدر معين، إلا أن هناك بعض الكتب الكافية جدا والتي يمكن الاعتماد عليها في المذاكرة قبل الدخول للاختبار، وتعد study material for usmle step 2 is more than enough، ويقول الأطباء الذين درسوا من هذه المصادر وخصوصا من أسئلة اليو وورلد أن هذه المصادر غطت جميع النقاط التي ضمها الامتحان، كما أن هناك بعض النقاط والأسئلة التي تتكرر من الامتحانات السابقة يتراوح عددها بين 10-20 سؤال من بين 120 سؤال، خصوصا من أسئلة الاختيار من متعدد.

طريقة التقديم وتفاصيل العمل كطبيب في الإمارات 

بعد انتهاء الامتحانات يفتح باب التقديم للتخصص بدبي وأبو ظبي خلال شهر 3، ويظل باب التقديم مفتوح لمدة شهر، والتقديم كله يكون بشكل إلكتروني، ويتم طلب شهادات ووثائق معينة يمكنكم معرفته من خلال الموقع الذي سنوفره في آخر المقال. 

يطلب للتقديم الحصول على شهادة الأيلتس بمعدل 6 أو أكثر في المجموع الإجمالي، أو شهادة توفل بدرجة تزيد 88 أو 550 حسب نوعية الشهادة التي تقدمها، كما سيتم طلب إرفاق ورقة حجز بالامتحان بالطلب، ويطلب أيضا تسليم الشهادة قبل نص شهر 4 لدبي، أو قبل شهر 6 لأبو ظبي. 

تكون تكلفة طلب الحجز لأبو ظبي 1200 درهم إماراتي، ولدبي 650 درهم، وتكلفة الامتحان نفسه حوالي 700 درهم، وهذه الأرقام قد تختلف من سنة لأخرى. 

بالنسبة لدبي يكون لهم cutoff كل سنة، إذا كانت درجتك بالامتحان أقل منها لا يتم طلبك للمقابلة، أما بالنسبة لأبو ظبي فلا يتطلب الأمر غير النجاح بالامتحان كشرط لإمكانية طلبك لعمل الانترفيو. 

من الممكن أن تختار إلى ثلاث تخصصات في أبو ظبي، وتخصصين لدبي، والعادة غالبا لغير المواطنين هي في التخصصات غير الجراحية كالباطنة والأطفال والطوارئ، لكن بالطبع لا نقول أن فرص الحصول على تخصصات جراحية لغير المواطنين مستحيلة، ولكنها صعبة نسبيا، وكذلك الأمر بالنسبة للتخدير والأشعة.

راتب الطبيب في الإمارات

تتساوى المرتبات بين دبي وأبو ظبي، لكن تختلف طريقة الحصول على الراتب بينهما، ففي أبو ظبي يتم إعطاء 10000 درهم، بينما في دبي يتم إعطاء 7000 درهم كل شهر، ويتم حجز 3000 كضمان لحين انتهاء فترة العمل كطبيب مقيم، ولكن يعطونك إياها في النهاية، ويكون الحجز لضمان استمرارك معهم، فلو قمت بترك العمل قبل انتهاء المدة المطلوبة لن تحصل عليهم. 

وبكل تأكيد فهذه المرتبات تختلف من وقت لآخر، ومن المهم الاطلاع على آخر التحديثات المتعلقة بالشروط والمرتبات وغيرها من التفاصيل من الرابط الذي ستجدونه في آخر المقال.

لحين كتابة هذا المقال، كان التخصص بأبو ظبي حاصل على الاعتراف الأمريكي ( ACGME- I )، أما بالنسبة لدبي ففي الطريق للحصول عليه، وهذا الامر منذ 2021. 

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل والمتطلبات المتعلقة بامتحانات العمل والسفر للأطباء إلى الإمارات من خلال هذا الموقع: اضغط هنا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول عمل الأطباء في الإمارات 

هذه الفقرة من الأسئلة كانت تعقيبات من بعض الأطباء الذين طلبوا مزيد من الاستفسارات حول سفر الأطباء إلى الإمارات، وصغناها على شكل سؤال وجواب لتكون أبسط وأوضح. 

ما هي نسبة القبول للدارسين خارج الإمارات ؟ 
تتراوح بين 20 إلى 30 في المئة. 

هل يمكن التقديم للتخصص بعد الامتياز مباشرة؟ 
نعم، بل ويمكن التقديم قبل نهاية الامتياز بمدة 4 أو 3 أشهر. 

هل هناك سكن للأطباء؟ 
لا، لا يتم توفير سكن خاص للأطباء. 

هل هذا المنشور موجه لأصحاب الماجيستير؟ 
لا، المقال خاص بالتقديم للتخصص أو الإقامة (residency program) ولا يتعلق بحاملي الماجيستير أو الدكتوراه. 

هل تحتاج إلى سنوات خبرة بعد التخرج؟ 
للتقديم للتخصص لا، للتقديم كطبيب عام نعم؛ تحتاج إلى سنتين خبرة بعد الامتياز. 

هل يلزم التقديم بعد التخرج مباشرة؟ 
لا، لكن من شروط التقديم أن لا يمر أكثر من 5 سنوات بعد التخرج، وألا يكون هناك انقطاع عن العمل لمدة أكثر من سنة.

هل تغني شهادة البلاب أو المعادلة الأمريكية عن الدخول للامتحان؟
بشكل مؤكد فالمعادلة الأمريكية تغني، ولكن البلاب لا يتوفر لدينا معلومات إلى الآن الحقيقة. 

تم بواسطة: الدكتور يزين الكلاني