-->

تخصص طبيب ممارس عام

تخصص طبيب عام

تخصص طبيب ممارس عام

على الرغم من أن الطبيب يجري الكثير من المباحثات والأسئلة والاستشارات حول اختيار التخصص ويتطلع إلى أن يجد التخصص الذي يجمع بين الراحة في العمل والربح المادي، إلا أنه يشيع في الوسط الطبي عدد من المعتقدات والأفكار الخاطئة عن العديد من التخصصات الطبية، ومن أكبر التخصصات التي يدور حولها ذلك اللغط والفكر الخاطئ هو تخصص الممارس العام، والذي أكتسب في العصر الحالي مسمى جديد يمكن أن نصيغه به على الرغم من وجود اختلاف، وهو تخصص طبيب الأسرة..

ولذا ففي السطور التالية من المقال سوف نأخذكم في رحلة مبسطة عن تخصص الممارس العام والذي كما أشرنا لزاما سيتضمن نفس المعلومات الخاصة بتخصص طبيب الأسرة بشكل مجازي نسبي لا كلي، وسنحاول بإذن الله تعالى أن نضيف لكم بوست مفصل عن تخصص طبيب الأسرة والفارق بينه وبين الممارس العام في مقال منفصل، ولحين ذلك الوقت فإننا سنتكلم معكم في عدد من العناصر عن تخصص طبيب عام وبشكل نسبي يمكنكم أن تسحبوا المعلومات وتطبقونها على تخصص طب الأسرة.

نشأة تخصص الممارس العام

الممارس العام أو الجي بي هو أحد التخصصات الحديثة، وعلى الرغم من كونه قديم قدم الطب! إلا أن اعتباره تخصص مستقل هو أمر حديث في السنوات الأخيرة ومن قبل لم يكن تخصص بشكل عام. 

بشكل عام قديما كان أي طالب ينتهي من سنوات البكالوريوس يعد في عرف الطب ممارس عام، وكان البعض باحثا على الراحة يتوقف عند تلك المحطة! فيقصر عمله على الوحدة ويقوم بفتح عيادة ممارس عام ويكمل مسيرته في الطب على هذه الحالة ومجازا بعد أن وصل لهذه الحالة لم يطور من نفسه ولم يطلع على المزيد من الكتب التي تزيد من مستواه العلمي بشكل قوي، وهو ما كان سببا في نشأة الاستهزاء بهذا التخصص قديما (بغض النظر عن اعتبار كونه تخصص مستقل فعلا أم لا).

أما في الوقت الحالي فقد تغير الحال كثيرا! حيث أصبح تخصص الممارس العام بذاته تخصص مستقل ونشأ على نفس منواله وأساسه تخصص طب الأسرة، وهذا التخصص فتح بابه بشدة في العديد من دول العالم منذ فترة جيدة! أما في مصر فإن الأمور باتت متغيرة وأصبح لهذا التخصص اعتبار ودور كبير يطلب أن يؤدى ليتمم بدوره تكامل التخصصات الطبية المختلفة، وأصبح تخصص كامل لا يمكن أن تنضم لقوافله إلا من خلال تحضير زمالة أو أي من الشهادات المعتبرة كغيره من التخصصات. 

التعريف بتخصص الممارس العام

في كل دول العالم ينقسم العمل الطبي إلى عدد من الأقسام، منها جزء الطبي الوقائي والطب العلاجي، وكل قسم يقبع تحت تحكم وإشراف عدد من التخصصات الطبية، وعلى رأس التخصصات التي تعتني بالطب الوقائي هو تخصص الممارس العام، وفي بعض الدول يوجد لهذا التخصص مباني كاملة لتقديم مهام الطبيب العام والخدمات الخاصة به! فمثلا في إنجلترا هنالك مبنى لهذا التخصص يقوم بالتطعيمات ومتابعة الحمل وصرف الأدوية.

ويعد الطبيب العام هو أول نقاط تلاقي المريض بالممارسين الطبيين، وهو من له الدور في تحديد حالة المريض وهل يمكنه أن يعالجها بنفسه أو أن يقوم بتحويلها على التخصص المعني بعلاجها، وهو ما جعل من هذا التخصص من التخصصات الضخمة فيما تضمه من معلومات وتفاصيل كثيرة جدا لكونه حلقة وصل بين المريض والطب بشكل كامل. 

كيف تصبح طبيب عام

في مصر يمكن للكثير أن يقوموا بوظيفة الممارس العام دون اللجوء إلى شهادات! ولكن يعتبر الكثيرون أن أهم ما يلزم على الطبيب العام أن ينال زمالة أو شهادة في تخصص طب الأسرة! حيث أن التشابه بين التخصصين كبير جدا. 

وعلى الرغم من تلك الإمكانية، إلا أن أهم ما ينصح به الطبيب في مصر أن يحصل على شهادة لهذا التخصص، وذلك نابع من التغير السريع في القرارات في الطب بل وغيره من المجالات، وسواء كان ذلك مقصور على مصر وحدها أم على العالم كله!.. لذا من المهم أن يقوم الطبيب بأخذ زمالة في التخصص ليمتلك في يده شهادة تواكب الظروف التي قد تطرأ في أي وقت من الأوقات. 

وكما يمكن للأطباء في مصر السفر إلى السعودية بشهادة البكالوريوس كذلك! إلا أن الأجر الذي سيتقاضيه الممارس العام بهذا الوضع سيكون ضئيل وزهيد جدا مقارنة بمن يمتلك زمالة أو ماستر في التخصص، بل ومن الوارد أن تكون الشهادة بعد ذلك أساسية وضرورية في وقت لن يعينك على الحصول عليها.

ماهي مهام الطبيب العام

بعد ما قطعنا من شوط كبير في التعريف بالتخصص، يتساءل البعض الآن.. ما هي وظيفة طبيب عام؟ أو ما هي مهام الطبيب العام؟ والجواب على ذلك أن الممارس العام يكون في المكان المخصص له، وتقدم عليه الحالات من مختلف التخصصات، سواء كانت من العظام أو النساء والتوليد أو الجراحة أو الأطفال أو غيرها من التخصصات، بخلاف حالات الطوارئ التي تسلك طريقها ابتداءا على قسم الطوارئ. 

وبعد ذلك يتعامل الطبيب مع الحالة التي تقدم عليه ويقرر هل الحالة قابلة للعلاج بشكل عام دون اللجوء إلى متخصص، أم أن عليه أن يقوم بتحويلها إلى التخصص المناسب لها؟

والممارس العام ليس كما يعتقد البعض أن عليه أن يدرس ويذاكر الطب كله، ولكن في الحقيقة أن التخصص له مناهج وتدريب معين ومخصص على الحالات التي تناسب التخصص، فأنت إنما تلتهم من كل تخصص ما يناسب وظيفة الممارس العام. 

طبيب ممارس عام في إنجلترا

من أفضل التخصصات التي يتم ترشيحها للسفر إلى إنجلترا هو تخصص الممارس العام، وطريقه يبدأ وقته من الامتياز! حيث تقوم بمذاكرة لغة OET وبلاب، وكل ذلك قد يستغرق منك فقط سنة ونصف، وهذه الشهادات تجعلك مؤهلا للتقديم على وظائف في إنجلترا، ويعد الطوارئ من التخصصات التي يتاح التقديم على وظيفة فيها دون الحاجة إلى خبرة كبيرة.

وبعد أن تذهب إلى إنجلترا، تباشر العمل والتعرف على النظام وذلك يستغرق منك مدة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة حتى تستوعب الأمور، ثم تقوم بعد ذلك بتقديم طلب على إعلان جي بي، وهو عبارة عن امتحان ثم مقابلة، ولمناسبة المقال، فكل تفاصيل الاختبار وطريق الحصول على وظيفة ممارس عام في إنجلترا سنعمل بإذن الله على إبراز جل تفاصيلها في مقال منفصل.

مميزات وعيوب تخصص الممارس العام

وبالطبع كحال غيره من التخصصات، فلتخصص الطبيب العام عدد من الميزات والعيوب، وتشمل العيوب العامة التالي:

- أن التخصص يحتاج إلى امتلاك قدر كبير وعالي من مهارات التواصل، حيث أنك ستتعرض لكم كبير جدا من التعامل مع المرضى والتخصصات في نفس الوقت، وهو ما يلزم منك أن تتحلى بقدرة كبيرة على احتواء جميع الأطراف، وعلى الدخول في مناقشات عدة! فإن لم تملك القدر الجيد من مهارات التواصل سيكون هنالك صعوبة في هذه المواقف التي تتكرر بكثرة جدا. 

- كذلك من ضمن العيوب التي وإن بدأت تتبدد إلا أن لها وجود وأثر كبير لازال يرى بين الناس، ويتمثل ذلك في أن نظرة الناس للتخصص هي نظرة امتهان وعدم تقدير بشكل كبير، وهذا من العيوب المعنوية أكثر من كونها عيوب مادية.

وأما عن المميزات التي يمتاز بها تخصص الممارس العام فهي كالتالي:

- الدخول إلى تدريب للتخصص والحصول على وظائفه في العالم كله بسهولة ويسر، وذلك نابع من الفكرة العامة الشائعة عن الامتهان من قدر التخصص في قدر كبير بين طلاب الطب في العالم كله وليس مصر فقط.

- إمكانية إحراز تقدم داخل التخصص، حيث أنك كطبيب ممارس عام إن شعرت أنك بحاجة إلى تحقيق إنجاز أو إحراز المزيد من التقدم عن مجرد الممارس العام، فيمكنك أن تقوم بعمل دبلومة في بعض التخصصات الطبية ويتاح لك العمل بشكل معين داخل تلك التخصصات.

- راحة البال وخفة الضغوط وتوازن حياة الإنسان، وهو ما يجعله من التخصصات المناسبة بكثرة للبنات، وخصوصا مع خلوه من النباطشيات الليلة.

- قصر الطريق والعائد المرضي، حيث أن التخصص يجعلك مؤهل وكفأ بعد عدد قصير من السنوات بخلاف غيره من التخصصات المتعمقة، ويتيح لك الحصول على قدر جيد من المال في العديد من الدول.

بواسطة: الدكتور أحمد العشماوي